WhatsApp Image 2024-01-24 at 5.54.21 PM

التعويم الاقتصادي و السوق العقاري

يناير 24, 2024

 ما المقصود بالتعويم و ما مدى تأثيره على السوق العقاري؟

تعويم العملة هو سياسة اقتصادية تُطبق عادة من قبل الحكومات لتحقيق تحرر أسعار الصرف وتسمح بتحديد قيمة العملة مقابل العملات الأجنبية بناءً على عوامل العرض والطلب في السوق. فهو التخلي عن سعر صرف عملة ما من خلال معادلتها مع عملات أخرى ليصير محررا تماما، دون تدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده مباشرة. وتظل أسعار صرف العملة العائمة تتغير باستمرار وفق تغيرات العرض والطلب على العملات الأجنبية بالشكل الذي قد يجعلها تتغير عدة مرات على مدار اليوم الواحد.

  • أسباب تعويم العملة:
  1.  اختلاف معدلات النمو الاقتصادي بين أهم الدول الصناعية المتقدمة وذلك من خلال ظهور قوى اقتصادية كبرى مثل أوروبا الغربية واليابان والتي صارت تنافس الولايات المتحدة الأمريكية.
  2.  تأثير تباين مستويات التضخم بين الدول الصناعية على أسعار الفائدة، إلى جانب تأثيرها على تغيرات أسعار صرف العملات أيضا.
  3. ازدياد معدل التنافس وتعارض المصالح الذي جرى بين الدول الصناعية المتقدمة.
  4. الانهيار الذي لحق بنظام بريتون وودز والذي يرجع إلى افتقار الاقتصاد الدولي إلى السيولة العالمية التي يتيحها تدفق الدولارات الأمريكية إلى الخارج نتيجة عجز الميزان التجاري.
  5. تمويل حركات المضاربة الضارية، خاصة عند تمويل سوق الدولارات الأوروبية لحركات المضاربة الضارية التي شهدها الفرنك الفرنسي والجنيه الإسترليني و الليرة الإيطالية والمارك الألماني في أواخر فترة الستينات، تأثرا باتساع مجال حركة رؤوس الأموال المستخدمة في المضاربة الشديدة.
  • السوق العقاري في مصر و مدى تأثره بالتعويم:

تأثير التعويم على السوق العقاري يمكن أن يكون متنوعًا ومتعدد الجوانب. فعلى سبيل المثال، قد يؤدي التعويم إلى ارتفاع قيمة العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، مما يزيد من تكلفة شراء العقارات والممتلكات العقارية للمستثمرين الأجانب. وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على الطلب الخارجي على العقارات في مصر ويقلل من فرص الاستثمار المباشر الأجنبي في هذا القطاع. علاوة على ذلك، قد يؤدي التعويم إلى تذبذب أسعار العقارات في السوق المحلية. فقد يشعر المستثمرون والمشترين المحليون بعدم الاستقرار والقلق بشأن ارتفاع أسعار العقارات وتقلبات السوق. وهذا يمكن أن يجعلهم يترددون في الاستثمار في العقارات ويبحثون عن بدائل أخرى للاستثمار أكثر استقرارًا.

و القاهرة للأصول العقارية بخبرة اكثر من 21 عاما، تمكنت من خلال التسعير العادل للمتر في كافة المشاريع، الحفاظ على تلبية احتياجات العملاء و توفير لهم جميع سبل الراحة و الرفاهية، مع افضل المواصفات الانشائية و اختيار اعلى جودة في مواد البناء والاهتمام بتنوع في المساحات الداخلية، مع مراعاة عدم استقرار الوضع الاقتصادي للبلاد.

بخبرة أكثر من 21 عاما، و بأكثر من 100 مشروع في اكبر مناطق تطوير رئيسية في مصر:

تم تطوير اكثر من 25 مشروع في القاهرة القديمة (الفسطاط)، تم تطوير اكثر من 28 مشروع في الاسكندرية (مدينة النخيل)، تم تطوير اكثر من 58 مشروع في مرسى مطروح، تم تطوير اكثر من 20 مشروع في القاهرة الجديدة (جاردينيا و النرجس).

و مع المزيد من النجاحات اكتسحت القاهرة للأصول العقارية السوق العقاري بطرح اكثر من 20 مشروع في أميز الاحياء بمنطقة بيت الوطن و النورث هاوس و منطقة جنوب السويس و النرجس الجديدة - القاهرة الجديدة.

لمعرفة المزيد عن مشاريعنا في بيت الوطن اضغط على اللينك: 

alqahiradevelopments.com/real-estate/بيت-الوطن/

لمعرفة المزيد عن مشاريعنا في النرجس الجديدة اضغط على اللينك:

alqahiradevelopments.com/real-estate/النرجس-الجديدة/

لمعرفة المزيد عن مشاريعنا في النورث هاوس اضغط على اللينك:

alqahiradevelopments.com/real-estate/النورث-هاوس/

لمعرفة المزيد عن مشاريعنا في جنوب السويس اضغط على اللينك:

alqahiradevelopments.com/real-estate/جنوب-السويس/

شارك
تاريخ حافل بالانجازات و 21 عاما من القدرة الاستثمارية و الخبرة بالمجال العقاري، تمكنا من خلالها القيام بتطوير أكثر من 100 مشروع وتسليمهم في أفضل الأماكن بمصر، و كانت البداية في الإسكندرية - مدينة النخيل- ثم اتجهنا إلى القاهرة التاريخية - مدينة الفسطاط - ثم امتد نشاطنا إلى مرسى مطروح والقاهرة الجديدة.

تابعنا

تواصل معنا

© All Rights Reserved, القاهرة للأصول العقارية,  
Carefully crafted by Right Mind
phone-handsetcrossmenucross-circle