WhatsApp Image 2024-01-30 at 5.04.06 PM

الاستثمار العقاري والودائع البنكية

فبراير 2, 2024

ايهما افضل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك؟؟

من المعترف عليه منذ سنوات قليلة مضت ، الشائع في ادخار الأموال والحفاظ عليها، هو الاتجاه نحو الذهب او العقارات او الودائع البنكية. و لكن تبدلت المفاهيم في الأونة الاخيرة و اصبح الاتجاه الجديد نحو الاستثمار العقاري. ولكن ايهما افضل ، الاستثمار العقاري أم الودائع البنكية؟؟

تحتوي البنوك على الكثير من أنواع شهادات الاستثمار، التي تحتوي على أسعار فائدة متنوعة ومدة متنوعة، وغالبًا ما تتراوح مدة شهادة الاستثمار من 6 شهور، إلى 5 سنوات، وفيما يلي أهم مميزات وعيوب شهادات الاستثمار.

مميزات شهادات الاستثمار:

  1. من أهم المميزات التي تتمتع بها شهادات الاستثمار، أنه لا يوجد أي احتمال لخسارة أموالك، بل إنك تأخذ فوائد لمدة محددة، ثم تستعيد مبلغ الشهادة مرة أخرى بعد انقضاء هذه المدة.
  2. تُعتبر شهادات الاستثمار، من أكثر أنواع الاستثمار الذي لا يحتوي على مخاطرة، حيث تحتوي البورصة مثلًا على نسبة مرتفعة من المخاطرة، بينما عند اقتناء شهادة استثمار لابد من الحصول على الفوائد.

تتميز الشهادات الاستثمارية بسهولة الحصول عليها. إذا قمت بشراء شهادة استثمار، ثم حدث أي ظرف طارئ لديك، يمكنك استرداد مبلغ الشهادة مرة أخرى، ولكن لابد أن يكون مر على الأقل 6 شهور منذ شرائها، وسوف يتم خصم قيمة الفوائد منها.

عيوب شهادات الاستثمار:

  1. من أحد عيوب شهادات الاستثمار، أنك لا تستطيع استرداد أموالك إلا بعد 6 شهور، وبعد خصم الفوائد التي حصلت عليها منها.
  2.  عند المقارنة بين أرباح الشهادات الاستثمارية، وأرباح العقارات فإن العقارات قد تضاعف المبالغ الخاصة بها لأكثر من مرة، بينما عائد الشهادة الاستثمارية محدود.
  3. قيمة فوائد شهادات الاستثمار متذبذبة وليست ثابتة، طبقًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلد.
  4. بعد انقضاء مدة الشهادة، وحصولك على أموالك مرة أخرى سوف تكون وقتها قيمتها أقل، والسبب هو زيادة التضخم.
  5. وما يمكنك شرائه بمبلغ 200.000 الآن، لن تستطيع شرائها بنفس الثمن بعد مرور 3 سنوات.
  6. إذا كان المبلغ الذي تملكه قليل، لا تُعتبر الشهادات الاستثمارية هي الأنسب لك، لأنه كلما قل المبلغ قل العائد عليه.

مميزات الاستثمار العقاري:

  1. من أهم مميزات الاستثمار العقاري، أن رأس المال الذي يتم وضعه به لا يفقد قيمته، بل على العكس يزيد لأنك قمت بوضعه في أصل.
  2. الاستثمار العقاري قد يُحقق لك ارباح، تُعادل اضعاف رأس المال، لأن الأسعار في سوق العقارات في حالة زيادة مستمرة.
  3. يمكنك شراء العقار، ثم تأجيره للغير، وهكذا سوف تحصل على إيجار شهري، إلى جانب ارتفاع سعر العقار مع مرور الوقت، وهكذا تكون قد حصلت على فائدة مركبة منه. ي
  4. تميز الاستثمار العقاري بدفع ضرائب قليلة، لأن الضريبة العقارية نسبتها قليلة بالنسبة لقيمة العقار.

عيوب الاستثمار العقاري:

  1. قد يرى بعض العملاء، أنه من عيوب الاستثمار العقاري أن العميل إذا احتاج أن يبيع العقار للحصول على مبلغ مالي قد يتأخر هذا البيع بعض الوقت، ولكن بالطبع يتوقف ذلك على مساحة وسعر الوحدة.
  2. بالإضافة إلى ما تحتوي عليه، وما يُحيط بها من خدمات. يُفكر بعض العملاء في شراء عقار بالتقسيط، ثم استئجاره للغير، لتسديد الأقساط عن طريق الإيجار، ولكن في هذه الحالة هناك مخاطرة، لأن العميل قد لا يجد المستأجر بسرعة.

بعد تناول عيوب ومميزات كلًا منهما، إذا أيهما أفضل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك؟
بالطبع الاستثمار العقاري هو الأفضل من كافة الجوانب للأسباب التالية:

  • قد تصل المكاسب من الاستثمار العقاري إلى 300% من قيمة رأس المال.
  • عند حدوث أزمة اقتصادية تصبح في حالة من الاطمئنان مع ملكيتك لعقار أو وحدة عقارية، على العكس من ملكيتك لوديعة بنكية تصبح ذات قدرة اقتصادية معدومة في مواجهة الأزمات.
  • الحفاظ على رأس المال وتنميته على عكس الودائع التي تتسب في خسارة جزء من قيمة أموالك بنسبة قد تصل حتى 4%.

بعد الإجابة على تساؤل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك؟ أصبح من الجدير بنا تناول كيفية الاستثمار في العقارات، و هل الاستثمار العقاري مناسب للجميع؟

شارك
تاريخ حافل بالانجازات و 21 عاما من القدرة الاستثمارية و الخبرة بالمجال العقاري، تمكنا من خلالها القيام بتطوير أكثر من 100 مشروع وتسليمهم في أفضل الأماكن بمصر، و كانت البداية في الإسكندرية - مدينة النخيل- ثم اتجهنا إلى القاهرة التاريخية - مدينة الفسطاط - ثم امتد نشاطنا إلى مرسى مطروح والقاهرة الجديدة.

تابعنا

تواصل معنا

© All Rights Reserved, القاهرة للأصول العقارية,  
Carefully crafted by Right Mind
phone-handsetcrossmenucross-circle